صور شهداء 25 يناير

الجمعة، 25 مارس 2011

الفنانون العرب بين الإبداع والفكر الحر وتهديدات المتشددين بالقتل


الفنانون العرب بين الإبداع والفكر الحر وتهديدات المتشددين بالقتل

الفنانون العرب بين الإبداع والفكر الحر وتهديدات المتشددين بالقتل

نجما المسلسل السعودي الأشهر "طاش ما طاش" ناصر القصبي وعبدالله السدحان تعرضا إلى بعض مضايقات

الزعيم عادل إمام تعرض منذ سنوات إلى تهديد مباشر من الجماعات الإرهابية في مصر التي وضعته على قائمة اغتيالاتهامع تزايد وتيرة العنف في المجتمعات العربية في السنوات الأخيرة، تعرض عدد كبير من نجوم الفن لتهديدات بالقتل، سواء من جماعات إرهابية أو بعض المتحمسين والمتهورين أو جهات غير معروفة؛ والأسباب في ذلك متابينة ما بين الاعتراض على الأعمال الفنية أو التصريحات الصحفية والآراء الشخصية.. وفي هذا التقرير ننشر قائمة الفنانين الذين تعرضوا للتهديد بالقتل ومنهم: عادل إمام وناصر القصبي وإيناس الدغيدي وفايز المالكي.


الفنانون العرب بين الإبداع والفكر الحر وتهديدات المتشددين بالقتل
 

إباحة دم أبطال "طاش ما طاش"تردد منذ عدة سنوات تعرض نجمي المسلسل السعودي الأشهر "طاش ما طاش" ناصر القصبي وعبدالله السدحان إلى بعض مضايقات من قبل أفراد ينتمون إلى الفكر المتشدد بل إن الأمر وصل إلى حد التهديد بالقتل وإباحة الدم وهو ما دفع القصبي للاستقرار في دبي..
 
وتعليقاً على ذلك قال النجم ناصر ": "طاش" صنع حراك حقيقي في المجتمع، وأسهم في تسليط الضوء على العديد من القضايا الشائكة بالسعودية؛ لذا كان من الطبيعي أن نجد ردة فعل حادة من قبل بعض الأفراد في المجتمع. وأوضح ناصر بأن "طاش" عرض على التلفزيون السعودي 12 سنة دون أي توجيه للعمل أو أبطاله خلال تلك الفترة، وأبان أن الأمر نفسه حدث مع mbc، وفي الوقت ذاته أكد على أنه وصديقه عبدالله السدحان لا يقبلاً نهائياً أي تدخل في عملهما، ولفت إلى أن التهديدات لم تكن جدية رغم أنه وعبدالله انزعجا منها، وشدد على أنه بالفعل واجه منذ عدة سنوات بعض المضايقات.
ومن جهته، أكد النجم عبدالله السدحان على أن من أباح دمه وصديقه ناصر القصبي يعتبر شخص مريض لأنه يفهم الفن بشكل خاطئ.
 "الجريئة" إيناس الدغيدي ترد بقوةدائما ما تتعرض المخرجة إيناس الدغيدي لهجوم شديد من قبل الجمهور أو النقاد أو حتى علماء الدين وبالطبع كل ذلك ليس فقط لأعمالها الفنية ـ وأخرها الانتقادات الشديدة التي وجهت إليها بدعوى تحضيرها لفيلم تدور قصته حول زنا المحارم ـ وبرامجها الحوارية ولكن لآرائها "الجريئة"، ومنها دعوتها لترخيص بيوت الدعارة في مصر وحرية المرأة ورفض الحجاب، وهي الأمور التي دعت بعض الشيوخ عبر الإنترنت لإباحة دمها.
وحول كل ذلك أكدت إيناس الدغيدي تمسكها بكافة اَرائها الفنية والاجتماعية، موضحة بأن البعض يقتطع أجزاء معينة من تصريحاتها لاستغلالها ضدها، مشددة على أنها ليست ضد الحجاب في المطلق ولكنها تتحدث عن نفسها فقط. وتابعت: يجب على هؤلاء القلة أن يفهمواً جيداً ما أقوله، ويستوعبوه في سياقه، لا أن يصادروا رأي، ولن أرد عليهم بل أني أدعو لعلماء الدين في مصر بالهداية.
ونفت إيناس ما تردد مؤخراً عن تحضيرها لفيلم جديد تدور أحداثه حول زنا المحارم، موضحة بأن فيلمها الجديد سيناقش قصة اجتماعية. وأضافت: للأسف الكثيرون لا يفهمون الفارق بين الجرأة والانحلال، فأنا جريئة أعيش في مجتمع شرقي ولكني لست منحلة، وللعلم لا أبالي بكل ما أتعرض له من هجوم وأتابع حياتي وعملي الفني.

الزعيم على قائمة الاغتيالاتتعرض الزعيم عادل إمام منذ سنوات إلى تهديد مباشر من الجماعات الإرهابية في مصر التي وضعته على قائمة اغتيالاتها، وذلك بعدما تحدى عادل إمام تلك الفئة من المتشددين في العديد من أعماله الفنية ولقاءاته الصحفية، حتى إنه بادر بالذهاب إلى محافظة أسيوط، قلب الصعيد التي كانت من أهم معاقل الإرهابيين تسعينات القرن الماضي، وعرض مسرحيته "الواد سيد الشغال" دون أن يبالي بتهديداتهم، فكان رد عادل بالفن وفي ملعب "الشارع المصري".

تهديد نجم أدوار "المتشددين"قدم الممثل مشعل المطيري شخصية المتشدد في عدد من الأعمال ومنها الفيلم السعودي "كيف الحال" ومسلسل "الحور العين"، وبسبب تلك الأدوار اتهمه بعض المتشددين بأنه لا ينقل صورة جيدة للمتدينين، ووصل الأمر إلى تهديده بالقتل..
 
ورداً على ذلك، أشار الممثل الشاب مشعل المطيري إلى أنه في بداية عرض الدور عليه في مسلسل "الحور العين" رفض دور المتشدد؛ خوفاً من الفهم الخاطئ للمجتمع، ولكن المخرجة هيفاء المنصور طلبت مني وبإصرار قراءة النص ثم الحكم وفي النهاية وافقت، وأوضح بأن انتقاد المتدينين بالدراما لا يعني الإساءة لهم أو إلى الدين، وتابع: كل ما يتم تقديمه شخصيات مجردة لا تمثل إلا نفسها موجودة بالمجتمع، فمثلاً قدمت في فيلم "كيف الحال" الشاب الذي يشوه صورة الدين، أما في مسلسل "الحور العين" جسدت شخصية الشاب المغرر به وبالفعل تلقينا تهديدات جماعية بالقتل وبيانات بأسمائنا عقب عرض العمل، ولكني تعاملت معهات على أنها ردة فعل فقط، ولكنها قد تكون أثرت في أسرتي.

"مناحي" في دائرة الخطرواجه العرض الافتتاحي للفيلم السعودي "مناحي" للنجم فايز المالكي بالعاصمة الرياض معارضة من قبل بعض المتشددين، حيث اقتحموا مركز الملك فهد الثقافي الذي احتضن العرض، وهاجموا الحضور من الفنانين والإعلاميين، واتهموا فايز المالكي باتهامات عديدة ومنها الترويج للفساد، ورد عليهم الفنان بقوله: حسبي الله ونعم الوكيل، قبل أن يتدخل رجال الأمن ويتم العرض الافتتاحي. ومن ضمن ردود الأفعال على الفيلم تعرض بطله فايز المالكي للتهديد بالقتل، وهو ما رفض الفنان التعليق عليه.



الفنانون العرب بين الإبداع والفكر الحر وتهديدات المتشددين بالقتل
 



الفنانون العرب بين الإبداع والفكر الحر وتهديدات المتشددين بالقتل
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تحميل كل ما هو جديد من افلام واغانى واخبار واسلاميات ومسلسلات على مدونة لف استورى 2011 وبس

المصدر/ مدونة لف استورى 2011